بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

فوائد الحجامة لمرض الروماتويد


الروماتويد أو (مرض الرثياني) من الأمراض المناعية المزمنة الذي يؤثربشكل كبير على المفاصل مما يؤدي إلى حدوث التهابات قد تؤدي إلى اصابات بالغة في المفاصل
ولا تقف خطورته إلى هذا الحد بل من الممكن أن يؤثر على الكبد والقلب والعيون إلخ ... لذا يجب التعامل معه بحزم . وأسبابه مجهولة حتى الآن ، وتظهر أعراضه على شكل تيبس يصيب المفاصل خاصة في الصباح ، آلام عند تحريك المفاصل أو عند الضغط
عليها إضافة الى تورمات وتآكل في المفصل .

أسباب الاصابة :
غالبا ماتكون الإصابة بخلل في جهاز مناعة جسم المريض هذا الخلل قد يؤدي إلى
زيادة في نشاط جهاز المناعة الذي يقوم بدوره بمحاربة أنسجة معينة في الجسم مما يؤدي إلى حدوث التهابات .

فوائد الحجامة لمرض الروماتويد :

- تعمل الحجامة على شغل مسار الألم مما يمنعه من الوصول إلى المخ .
- تفيد الحجامة في تنشيط الدورة الدموية في كافة الجسم وفي المفاصل أيضا مما يعطي أريحية للمفاصل وذلك بسبب تأثير الحجامة على العضلات وتُقلل من تقلصاتها .
- تعمل الحجامة على تنظيم جهاز مناعة جسم المريض ، وتلعب دورا مهما في تحصين الجسم وتقليل أثر المرض على الأنسجة والخلايا  الأخرى .
- عند عمل الحجامة يَقل الإحساس بالألم وذلك بسبب طرد مادة البروستاجلاندين وإخراجها من الجسم ، حيث تلعب هاته المادة دور ناقل الألم كيميائيا إلى المخ .
- تعمل مادة نيتريك أكسيد على نقل مورفينات طبيعية إلى المفاصل فيقل الألم ومن هاته المورفينات الإنكفالين والأندورفين .
- عملية التشريط التي تكون دورا أساسيا في الحجامة تنتج مادة نيتريـك أكسيد (التي تم ذكرها سابقا) هاته المادة تعمل على توسيع الأوعية الدموية وتكون سببا في إيصال الدم إلى المفاصل وإلى الغشاء السوفيني .
- تعمل الحجامة على منع تضخم الغشاء السوفيني بسبب تنشيطها للشعيرات الدموية الصغيرة مما يمنع حدوث تغيرات قد تؤذي المفاصل .

نصائح :
- أبرز المناطق التي تتأثر بالروماتويد هي اليدين لذا يجب الحـرص على عمل الحجامة في هاته المنطقة .
- مع توالي عمل جسات الحجامة يجب تقليل تعاطي المريض للكورتيزون ولا يقطعه بصفة نهائية من اللحظة الاولى ، طبعا بعد استشارة الطبيب .
- إذا كان المرض قديما في الشخص المصاب فإن الحجامة لا تقوم  بإصلاح التشوهات بل تمنع حدوث تشوهات أخرى .
- قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالروماتويد من نقص في الحديد لذا يجب الانتباه وأخد الحذر عند عمل الحجامة .
- مع عمل الحجامة ننصح أيضا بتناول بعض الأطعمة المفيدة لمرضى الروماتويد ومن هاته الأطعمة : الحلبة تشرب مثل الشاي ، الإكثار مـن  تناول البصل ، شرب الزنجبيل إضافة الكركم الى الطعام والى العصير ، خلط حبة البركة مع العسل وتناولها بشكل يومي مقدار ملعقة صغيرة ، الإكثار من تناول فاكهة التفاح حيث يقول المثل : فاكهة واحــدة في اليـوم تغنيك عن زيارة الطبيب ، الكـرفس من الأطعمة المفيدة للروماتويد الإكثار من شرب زيت الزيتون وإدراجه في قائمة الطعام .
من المهم جدا الحرص على تناول أوميغا 3 وهي عبارة عن كبسولات متوفرة عند الصيدلية .
- أيضا العلاج بسم النحل (لسعات النحل) أعطى نتائج إيجابية ويجب الذهاب الى مختص للعلاج وأخذ بعض النصائح في هذا الأمر .

نتائج الحجامة على مرض الروماتويد :
أعطت الحجامة نتائج رائعة في الحالات التي كانت في بداية الإصابة أمـا الحالات المتؤخرة والقديمة فقد كان تأثيرها فقط تسكين الألم ومـــنع مزيد من التشوهات ومن
هنا يجب أن ننصح بضرورة علاج هذا المرض فور إصابة الشخص به .

والله ولي التوفيق .

وصفة طبيعية لعلاج الروماتويد

التسميات : الروماتويد , علاج الروماتويد , الحجامة , فوائد الحجامة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق