بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

8 أمراض تعالجها بذور الشمر


الشمر من النباتات المعروفة والمستخدمة كثيرا في العالم العربي نظرا لفوائدها
الكثيرة ورائحتها الطيبة ، يعتبر الشمر من النباتات العطرية وتدخل في علاج الكثير
 من الأمراض كقلة الحليب عند المرضع وعلاج المغص وألم البطن ومشاكل القولون يحتوي الشمر أيضا على مركبات فريدة من نوعها كالاستراجول والغينشون والفيتامينات كفيتامين أ وب وج والمعادن كالحديد والكالسيوم والكبريت إلخ ... يستعمل الشمر بطرق عدة بغلي النبات الطازج في الماء أو بتناوله على شكل كبسولات جاهزة ، تتوفر أيضا بذور الشمر وهي أكثر فائدة وموجودة عند العطار وتسمى ببذور البسباس عند البعض وفي هذا المقال سنتعرف على 8 أمراض تعالجها هاته البذور .

8 أمراض تعالجها بذور الشمر :

بذور الشمر لعلاج إجهاد العين :
تطيق كمادات من مغلى بذور الشمر على العين لتخفيف الإجهاد وعلاج الإحمرار لمدة 10 دقائق بشكل يومي .

بذور الشمر لعلاج التهاب اللثة والفم والرائحة الكريهة :
تدخل بذور الشمر كثيرا في صناعة معجون الأسنان نظرا لرائحته الزكية وزيوته الطيارة المفيدة لعلاج التهاب اللثة والفم والرائحة الكريهة ، تؤخذ ملعقة من بذور الشمر وتغلى في كوب ماء جيدا ثم تصفى وتستعمل كمضمضة ثلاث مرات في اليوم .

بذور الشمر لعلاج ألم البطن عند الأطفال :
يستعمل مغلى الشمر بكميات قليلة كحقن شرجية أو يعطى للطفل مقدار ملعقة صغيرة صباحا على الريق وقبل النوم .

بذور الشمر لعلاج التهاب الأعضاء التناسلية :
يطبخ كوب من الشمر في 5 لتر من الماء طبخا جيدا مدة ربع ساعة ، يرفع على النار ويترك جانبا حتى يصبح دافئ ثم يصفى ويصب في بانيو الحمام ويجلس فيه المريض لمدة نصف ساعة تقريبا .

بذور الشمر لعلاج مشاكل المعدة :
تضاف ملعقة صغيرة من بذور الشمر وتنقع في كوب ماء دافئ مدة 20 دقيقة ، يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب منه ثلاثة أكواب في اليوم لتهدئة المعدة وعلاج الغثيان والمغص والقيئ .

بذور الشمر لعلاج عسر البول والتهاب الكلي والمسالك البولية :
مغلى الشمر مقدار كوبين في اليوم صباحا ومساءا .

بذور الشمر لعلاج الإمساك وزيادة الوزن واضطرابات المعدة :
تنقع ملعقة طعام صغيرة من بذور الشمر في كوب ماء بارد لمدة ليلة كاملة ، تصفى البذور صباحا ويضاف العسل ويشرب بمعدل كوبين في اليوم مع الحرص على تغطية المشروب أثناء النقع .

بذور الشمر لعلاج الأرق :
يضاف على كوب حليب مغلى بضع حبات من بذرة الشمر وبضع حبات من الكراوية وتبقى المكونات في الحليب حتى تعطي فائدتها ثم تصفى وتضاف التحلية ويشرب منه للكبار كوبين في اليوم أما الصغار نصف كوب موزع على طول اليوم أي بمعدل ملعقة ونصف كبيرة صباحا وملعقة ونصف كبيرة مساءا ، يعالج هذا المشروب الأرق ويهدئ الأعصاب ويعالج نزلات البرد إذا شرب دافئا .

فوائد أخرى للشمر :
يفيد مغلى بذور الشمر حصوات الكلي ويعمل كمنقي للكبد ، ويشرب للتخسيس وتنظيف الأمعاء ، يؤكل مع عسل لعلاج فقر الدم لاحتواءه على كميات كبيرة من الحديد ، يطرد البلغم شرابا ويعالج حالات الضعف الجنسي ويفتح الشهية ويقتل السموم والإفراط في تناوله قد يكون له أضرار .

علاج حصى الكلى بالأعشاب والطب البديل

مشروب طبيعي يخلصك من غازات البطن

أعشاب مفيدة لعلاج ضعف المعدة وعسر الهضم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق