بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

طريقة علاج المغص عند الأطفال بالأعشاب


المغص عند الأطفال ووجع البطن معاناة تعاني منها الأمهات وهو منتشر بكثرة ونجد
أن كل 5 أطفال من بينهم واحد يعاني من مشكلة المغص وتظهر أعراض المغص عند الرضاعة أو عند التبرز ، كذلك البكاء بصوت عال ومرتفع ومتواصل لعدة ساعات 
من بين أعراض المغص عند الطفل ، وقد تحدث هاته المشكلة من مرتين إلى 3 مرات بالأسبوع ، أما الأسباب المؤدية للمغص عند الأطفال فهي الإمساك الشديد ، دخول الهواء بكثرة وتجمعه في المرئ وتكثر هاته الحالة أثناء تناوله للطعام أو شرب الحليب ، تسمم غذائي ، وجود طفيليات وبكتيريا في معدة الطفل ، تناول طعام ملوث أو غير صحي . علاج المغص هو أمر يسير خاصة إن كان السبب بسيط كتواجد بعض الغازات في البطن يمكن أخذ الطفل للطبيب لمعرفة سبب ذلك وأخذ بعض الأدوية ، الحالات البسيطة يمكن علاجها بالأعشاب وببعض الطرق المنزلية .

طريقة علاج المغص عند الأطفال بالأعشاب :

- الطريقة الأولى :
نصف ملعقة صغيرة من بذور اليانسون ( الحرص على أن تكون البذور جيدة وغير قديمة ) تنقع في كوب ماء دافئ مدة 10 دقائق ثم يصفى ويعطي منه للطفل المصاب بالمغص على شكل جرعات موزعة على طول اليوم .

- الطريقة الثانية :
تنقع ملعقة صغيرة من عشبة البابونج أو كما تسمى بأزهار الكاموميل ( تنقي جيدا ويجب أن تكون لها رائحة عطرية زكية للتأكد من انها ليست قديمة حتى تؤثة على الطفل ) في كوب ماء دافئ مدة 10 دقائق ثم يصفى ، ويشرب منه الطفل مقدار ملعقة صغيرة كل ساعة .

- الطريقة الثالثة :
يدلك بطن الطفل تدليكا خفيفا بأحد هاته الزيوت : زيت البابونج ، زيت اللوز الحلو ، زيت الزيتون ، زيت السمسم ، مع تجنب التعرض الطفل للبرد .

- الطريقة الرابعة :
تسلق بيضة كبيرة الحجم تقريبا ولا تقشر ، ترش بالماء البارد لتخفيف سخونتها وتصبح دافئة ، نتأكد من أن الطفل سيتحمل درجة حرارة هاته البيضة ، توضع البيضة المسلوقة على سرة الطفل المصاب وتحرك بشكل حلزوني من الداخل إلى الخارج ومن الخارج إلى الداخل .

- الطريقة الخامسة :
يؤخذ ماء دافئ وتغمس فيه فوطة نظيفة ثم تعصر قليلا ونتأكد من أن الطفل سيتقبل
درجة حرارة هاته الفوطة و توضع مباشرة على بطن الطفل المصاب لتخفيف المغص وتقلصات البطن والأوجاع ، ملاحظة : لايجب وضع الفوطة على بطن الطفل وهي ساخنة جداا حتى لانؤذي الطفل .

- الطريقة السادسة :
وهي مشهورة في المغرب العربي وتعطي نتائج حسنة ، توخذ ملعقة صغيرة من بذور الكراوية (بذورتشبه الكمون وهي فعالة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وتتوفر عند العطار ومراكز بيع الأعشاب ) وتضاف إلى كوب ماء مغلى وتنقع لمدة 15 دقيقة ثم تصفى ويشرب منها الطفل المريض مقدار ملعقة كبيرة كل ثلاث ساعات .

نصائح إضافية :
لا تعطي لطفلك المأكولات والأطعمة التي تسبب له غازات في البطن .
لا تعطي لطفلك الأطعمة التي تسبب حساسية في الجهاز الهضمي مثل فول الصويا ومنتجاتها ، البيض ، الذرة ، الموالح ، الثوم ، القرنبيط ، الكرنب ، القهوة ، الشاي .
لا تعطي لطفلك المصاب بالمغص اللبن والحليب والزبدة والرايب الطبيعي حتى
يتعافى كليا .
زيارة الطبيب في حالم لم تتحسن الحالة ، تصبح واجبة .

وصفة للقضاء على الديدان المعوية عند الأطفال

طريقة علاج المغص الكلوي بالأعشاب

طريقة علاج الجدري المائي أو الحصف بالأعشاب

وصفة أعشاب منزلية لحماية طفلك من البرد

صفحتنا على مـــــــــــــــــــــــــــــــوقع فيسبوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق